التسميات

الخميس، 1 مايو 2014

صراع الكرات

اخترت لكم من كتابي ( أفكار وخواطر )

صراع الكرات

إذا وقفت يوماً على أرض واسعة.. صحراء مثلاً.. أو إذا ذهبت في نزهة بحرية على ظهر قارب في عرض البحر فماذا تلاحظ ؟ قد تقول أن الصحراء ممتدة الأطراف.. قد تتخللها هضبة أو عدة هضاب صغيرة أو تلال رملية على الأقل. وقد لا يعترض فسحتها أي شيء من ذلك. قد تبدي ملاحظة عن كثرة الرمال وصفاء السماء وقد تقول وتقول عن الصحراء . عن البحر.. فقد تصفه بأنه عظيم.. وفير المياه.. كميات هائلة تتماوج هنا وهناك.. تجري الأمواج واحدة تلو الأخرى.. تتسابق للوصول إلى نهايتها حيث تتلاشى على شط من الرمال أو تتكسر على صخور الشاطئ.. وأيضاً قد تلاحظ مرور سفينة هنا وقوارب هناك. قد تكون السماء صافية أو ملبدة بالغيوم.. وقد تبدي ارتياحاً لجو هادئ جميل.. لا رياح ولا عواصف. وتقول .. وتقول.
كل ذلك وصف منطقي وواقعي لما تجد عليه الصحراء أو البحر. ولكن ما هو الأهم من ذلك كله ‍‍؟
ألم تلاحظ أنك موجود في مركز دائرة واسعة.. هي عبارة عن دائرة محيطها حيث يلتحم البحر أو أطراف الصحراء بالقبة السماوية الكبيرة فيما يسمى بالأفق ؟ نعم القبة السماوية.. ماذا يعني هذا ؟
إنه يعني بأنك لست فقط في مركز دائرة ، ولكنك موجود في مركز كرة كبيرة نصفها تكونه السماء والنصف الآخر تحت الأرض.. وهذا يعني أيضاً أن لكل شخص كرته الخاصة التي لا يشاركه مركزها الآخرون. ولكنهم يشاركونه الدائرة بتداخل كراتهم هم مع كرته هو. إنه موجود في مركزها ولا يمكن أن يكون شخص آخر في نفس المركز مهما كان التقارب الجسدي بينهما. وإذا ما حاول أحد أن يحتل مركز كرة شخص آخر فلن يفلح.. فبمجرد إزاحة ذلك الشخص من مكانه.. أي من مركز الكرة تتحرك كرته بحركته ولا يستطيع أحد أن يحتل مركز كرته ما دام موجوداً. أما حجم الكرة فهو نسبي..كرة الشخص الطويل أكبر من كرة الشخص القصير القامة. وكما يزيد حجم الكرة بزيادة طول الشخص فهو يزيد أيضاً بزيادة ارتفاعه عن سطح الأرض.. فكلما صعد شخص إلى مكان مرتفع زاد من حجم كرته. ماذا نستنتج من ذلك كله ؟

الحياة منافسة شريفة وغير شريفة يمكن التعبير عنها بصراع الكرات. وكما هو الحال في ملعب كرة القدم ؛ حيث نحاول الحصول على الكرة لأنفسنا .. وفي حين أن كرة القدم صغيرة ونحن نضربها بأقدامنا ورؤوسنا فتنتقل من شخص إلى آخر فإن الكرة الكبيرة نعيش بداخلها ونحركها بحركتنا ونرتبط بها. ولذا فإن الحصول على كرة شخص آخر لا يتسنى إلا بالوقوف في مركزها. وهذا يعني أن يعزل صاحب الكرة نهائياً عن العالم.. أي أن يموت ويندثر ليقف آخر مكانه.. في نفس المركز. غير أن هذا لا يعني إطلاقاً أن كرته أصبحت أكبر وأعظم.. هذا يعني فقط أن كرة قد تلاشت من العالم وكرة أخرى تحركت إلى مكانها لتحتله.



ولكن كيف تصبح الكرة أكبر ؟ .. وهذا يقودنا إلى الاستنتاج الثاني.
قد يرغب أحد في زيادة حجم كرته بمحاولة الصعود إلى أعلى. وهذا لا يحدث إلا بطريقتين :
الأولى أن يزيد طول الشخص الجسماني.. وهو ما يحدث أثناء النمو الطبيعي.
والثانية بأن يحاول الشخص الصعود إلى الجبال العالية والعمارات ناطحات السحاب أو.. وهو الأخطر.. الوصول إلى أعلى على حساب أناس آخرين.
وجد الإنسان في إفناء بني جنسه الطريقة المثلى لإحلال كرته مكان كرات الآخرين.. ووجد في الصعود على أجسادهم الطريقة الأسهل لزيادة حجم كرته. العالم كرات تتصارع.. فخذ حذرك وحافظ على كرتك.
انتبه.. ! هناك كرة تحاول احتلال مكان كرتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق