التسميات

الثلاثاء، 25 فبراير 2014

جرثومة "الهليكوباكتر بيلوري" والقرحة المعدية/ المعوية

ما هي جرثومة المعدة ؟

جرثومة "الهليكوباكتر بيلوري" هي نوع من البكتيريا تدخل الجسم عن طريق الفم بتناول اطعمة غير نظيفة. تعيش هذه الجرثومة في جدار المعدة بالرغم من البيئة الحامضية القاسية و التي تمنع معظم انواع الميكروبات من التواجد هناك، إلا ان هذه الجرثومة و بفضل خصائصها الحيوية تفرز انزيمات و كيماويات تساعدها على البقاء و التكاثر. هذه الخصائص الحيوية بالإضافة لعوامل أخرى تؤدي لحدوث قرحة المعدة و التي من الممكن أن تتطور مستقبلا لتتحول إلى سرطان المعدة.

الجرثومة والقرحة:

تقوم جرثومة المعدة بإفراز انزيم "اليورييز" لحماية نفسها من الوسط الحامضى للمعدة، هذا الإنزيم بدوره يؤدى الي تهتك الغشاء المخاطي الذي يغطي السطح الداخي للمعدة والإثنا عشر ويمنعه هذا الغشاء من القيام بعمله الواقي لنسيج المعدة من حامض المعدة مما ينتج عنه تقرح جدار المعدة والاثنى (الثني) عشر.

الأعراض المصاحبة للقرحة:

آلام في المعدة غالبا ما تكون بشكل حرقة شديدة تزداد عندما تكون المعدة خالية من الطعام، وتظهر هذه الأعراض عادة مع الجوع او بعد ساعة الى ثلاث ساعات من تناول الطعام وغالبا ما يصاحبها اعراض عامة مثل الغثيان وفقد الشهية وقد يصاحبها عدم الشعور بالراحة ( عسر الهضم – الإنتفاخ ). تزول هذه الأعراض تدريجيا مع تناول الآدوية المضادة للحموضه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق