التسميات

الخميس، 7 مايو 2015

ما لا تعرفه عن ليبيا

ما لا تعرفه عن ليبيا !!!!!!!!!!!!!!
هل تعلم ان ‫#‏ليبيا‬ ((1))
1. هل تعلم ان اسم ليبيا يعني بلاد السمر ؟؟؟
وعمر اسم ليبيا أكثر من عشرة آلاف سنة
2. هل تعلم بأنّ لقب ليبيا كان يطلق على شمال ‫#‏قارة‬ ‫#‏أفريقيا‬ كله ؟ من غرب ‫#‏النيل‬ إلى حدود ‫#‏المغرب‬ على ‫#‏المحيط‬ ‫#‏الاطلسي‬ !!!!!!
3. هل تعلم أنه يوجد في ليبيا أكبر مدينة رومانية في العالم وهي مدينة لبدة ؟ وهي ليست اطلال مثل مدينة ‫#‏جرش‬ في ‫#‏الاردن‬ او ‫#‏قرطاج‬ في ‫#‏تونس‬ !!!
4. هل تعلم بأنّه يوجد في ليبيا اكبر مدينة يونانية في ‫#‏العالم‬ و هي ‫#‏مدينة‬ ‫#‏شحات‬ ؟ وهي أيضاً مدينة قائمة وليست اطلال !!!!
5. ‫#‏هل‬ ‫#‏تعلم‬ بأنّ أغلى فسيفساء في العالم موجودة في ‫#‏متحف‬ ‫#‏طرابلس‬ في ليبيا وهي تعود للعصر الروماني ؟
6. ‫#‏هل_تعلم‬ بأنّه يوجد في ليبيا أكبر مجموعة روسومات في ‫#‏شمال‬ أفريقيا والحوض‫#‏المتوسط‬ ؟؟؟ وهي في جبال أكاكوس عمرها أكثر من 10.000 سنة !!!
7. هل تعلم بأنّ في ليبيا أقدم مدينة في العالم بنيت في ‫#‏الصحراء‬ ؟؟ وهي مدينة ‫#‏غدامس‬!!!
8. هل تعلم بأنّ ‫#‏الاغريق‬ أخذوا من الليبين فكرة جر العربة بالحيوانات ؟ لهذا قال المؤرخ اليوناني هيرودوت الملقب ابو ‫#‏التاريخ‬ "من ليبيا يأتي الجديد" !!!!
9. هل تعلم أنه يوجد في ليبيا خمسة مناطق تعتبر ملكية ‫#‏ثقافية‬ للعالم بأجمع من قبل‫#‏منظمة‬ ‫#‏اليونسكو‬ وهي : ‫#‏صبراتة‬، ‫#‏لبدة‬، شحات، غدامس، اكاكوس ؟
10. هل تعلم بأنّ اقدم مومياء محنطة هي مومياء الطفل الليبي ((وان موهي جان)) وموجودة في متحف السرايا الحمراء في ليبيا وهي تثبت ان التحنيط كان في ليبيا قبل #مصر بألف عام ؟ لانه اقدم مومياء مصرية عمرها 400 سنة ومومياء الطفل الليبي عمرها 5500سنة!!!!!
11. هل تعلم بأنّ أول من إقتحم مجاهل أفريقيا هم مجموعة من الشباب الليبيين ؟ يروي هيروت ابو التاريخ أن مجموعة من الشباب الليبيين هم اول من اقتحم مجاهل افريقيا وقد سجل هيرودت في كتابه رحلة الليبيين إلى افريقيا منذ 2500 سنة وسجل المشاهدات التي شهدوها آنذاك
12. تعلم بأنّ اللباس الروماني منقول عن اللباس الليبي القديم #القديم ؟ الزي الليبي يذكر إيثناوس في كتابة (( ممرات الحضارة)) الذي طبع عام 1965 ان اللباس الروماني منقول اي انه اخذ من اللباس اليوناني القديم وان اليونانيون نقلو العباءة او الجرد عن الليبيين القدماء والجرد لباس ليبي يتجاوز عمره 2500 سنة
13. هل تعلم أنّ اليونانيين نقلوا العباءة عن الليبيين القدماء، وهو يعود إلى آلاف السنين قبل الميلاد ؟
14. هل تعلم بأنّ النساء اليونانيات أخذن زيهن من الليبيات ذكر هيرودت في كتابه ان توب ودرع أثينا قد نقلهم الإغريق عن النساء الليبيات وهذا الثوب الذي نقله اليونانيون عن الليبيات هو عبارة عن ثوب طويل يلف الجسم ويظم الكتفين تتمنطق ببقيته وتلفه حول وسطها ويعرف في ليبيا بأسم ((الردي))
15. هل تعلم بأنّ الليبيون هم أول من اخترع #الموضة و أنه كان هناك قبيلة تسرح شعرها على شكل عرف الديك واخرون يربون شعورهم على جانب الرأس الأيمن من الرأس ويحلقون الشعر على الجانب الأيسر ؟
16. هل تعلم بأنّ الفلسفة نشأت في ليبيا وأن أول فيلسفوف كان ليبي الأصل و ليس يوناني ؟ قد ذكر "ديوجين " في كتابه " حياة مشاهير #الفلاسفة "أن الفلسفة نشأت في الشرق وليس في اليونان ، وذكر أن أشهر الفلاسفة قدماء ليبيا يدعى " #أطلس" وذكر "ديوجين" أن محاورات أفلاطون المشهورة كانت اقتباساً من ارسفرسان خيل القوريني اللليبي.
17. تعلم ان اول #رواية في تاريخ كتبت في ليبيا وهي رواية الحمار الذهي من قبل الفيلسوف الليبي ابوليوس ؟؟؟؟
18. هل تعلم أنّ اول مرة استخدمت فيها العربات الرومانية الشهيرة كانت في صحراء ليبيا وفي غدامس بتحديد ؟؟؟؟
19.هل تعلم بأن اكبر مقبرة إغريقية في العالم موجودة في ليبيا و بالتحديد في مدينة قورينا وهي من القرن الرابع قبل الميلاد؟؟؟؟
20.هل تعلم بأن في ليبيا اكبر #مسرح روماني في شمال أفريقيا و #الشرق_الأوسط وهو مسرح مدينة لبدة؟
أنشرها وافتخر ببلادك.
انا ليبي وافتخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق