التسميات

الجمعة، 11 سبتمبر 2015

معلومات عن الدهون في جسم الإنسان

هناك موضوع...يتداول في التواصل بشأن الباحث اﻷمريكي في السعودية....واليهود...و56...دولة مستهدفة...والزيوت المهدرجة...مع تفسير اﻵية القرآنية....وكذلك اﻹكتشاف....أن الشحوم تكافح السموم.........
المواد الدهنية
لم يتعرض غداء ما من اﻷخطار الثابتة المتناقضة مثلما تعرضت المواد الدهنية.
البعض يؤمن بأن المواد الدهنية الدسمة عامل رئيسي في تغدية الجسم وفي إمداده بأسباب القوة ولحياة
وأﻷخر يؤمن بأن اﻷغدية الدهنية هي المسؤلة عن أكثر مايصيب اﻹنسان من داء خطر ..كالنزيف الدماغي وتصلب الشرايين والشلل واﻹحتشاء القلبي.
هناك تناقض..
أين الحقيقة..؟؟؟؟
وهل يتوجب علي من أراد تطبيق برنامج غدائي سليم أن يجعل المواد الذهنية علي رأس غدائه،أم عليه يستبعدها ويتحاشاها كما يستبعد ويتحاشا غداء ضار؟؟؟
الواقع أن نقطة البداية في اﻹجابة عن هذه اﻷسئلة تنطلق من سؤال لا بد من طرحه
هل المواد الدهنية كلها خطرة؟؟وهل بجب علينا لذلك أن نقصيها جميعا عن موائدنا؟؟؟
الحقيقة أن أحد لا يستطيع اﻹستغناء عن المواد الدهنية ﻷنها مثلها مثل الغلوسيدات (أشباه السكاكر) والمواد الزلالية والبرتيدات...تظل كل قبل كل شئ عناصر اﻷساس ،يعني المواد التي لا تستطيع أن نستغني عنها مطلقا
حيث يحتاج الجسم الطاقة من الذهون...مع الكربوهيدرات والبروتيين....وحيث إن واحد جرام من الذهون يعطي 9سعرات حرارية أكتر من البروتيين الذي يعطي الجرام 4 وحدات...والكربوهيدرات الجرام يعطي 4...وحدات
ويحتاج الجسم من الطاقة من الذهون...بنسبة..30%....والكربوهيدرات 60 %....ومن البروتين10%
إذا الدهون وقود ومركز ﻹنتاج الطاقة في الجسم وفي حالة اﻷكثار منه يرهق الجهاز الهظمي ويسبب السمنة ويهدد إرتفاع ضغط الدم والسكري وأمراص القلي.
والسبب
هو الكولسترول
وأصبحث كلمة الكلوستيرول من الكلمات الشائعة والمتداولة جدا علي ألسنة الناس
ماهو الكولستيرول؟؟....Cholestrol
الكولسترول مادة شحمية لا تذوب في الماء ضرورية لعمل الجسم بصورة سليمة وهو يوجد في الدماغ وأﻷعصاب والكبد والدم والعصارة الصفراوية.
ويستخدم الكوليسترول في الجسم من أجل :
1 .بناء أغشية الخلايا
2.إنتاج الهرمونات الجنسية
من أين يأتي الكولسترول ؟؟
يأتي من طريقين رئيسين هما :
1.الكبد
حيث يقوم الكبد بتصنيع 80% من كولسترول الدم
2.الوارد من الغداء
حيث يأتي 20% من كولسترول الدم من مصادر غداءية أهمها اللحوم والدجاج والسمك والبيض والسمك والزبدة والجبنة والحليب الكامل الدسم...ولا يحتوي طعام النبات مثل الفواكه والحبوب والخضار علي الكوليسترول.
يتم بعد تناول الطعام إمتصاص الكوليسترول من اﻷمعاءالي الدوران الدموي حيث يوضع ضمن محفظة بروتنية ويدعي الكوليسترول مع محفظته البروتنية بالدقائق الكيلوسية Chylomicron ويقوم الكبد بعد الوجبة بإزالة الدقائق الكيلوسية من الدوران الدموي أما بين الوجبات فيقوم بتصنيع وإفراز الكولسيترول مرة قانية الي الدوران الدموي.
ماهي أنواع الكوليسترول؟
إن الكوليسترول مثل الزيت لا ينحل في الدم إلا إذا أرتبط مع بروتيينات خاصة ندعوها البروتينات الشحمية..Lipoproteins وهذه البروتينات تقوم بنقل الكوليسترول من وإلي الخلايا ..وهناك تلاث أنواع من البروتينات الشحمية هي:
1.البروتين الشحمي منخفض الكثافة جدا
Very Low Density Lipoprotein (VLDL)
2.البروتين الشحمي منخفض الكثافة
Low Density Lipoprotein (LDL)
3.البروتين الشحمي عالي الكثافة
High density lipoprotein(HDL).
يرتبط الكولسترول الذي يفرز من الكبد مع VLDLأو مع HDL ويتم استقلاب ...( تحويل) VLDL إلي LDL بسرعة في الدوران.
يدعي الكوليسترول الذي يرتبط مع LDL الكوليسترول السيئ ﻷنه يسبب أرتفاعه مع زيادة خطر حدوث المرض القلبي اﻹكليلي بسبب ترسب الكوليسترول علي جدران الشريان مسببا مادة سميكة قاسية تدعي لويحة الكوليسترول وتسبب تضيقا في الشرايين ويسمي تصلب الشرايين...atheroosclerosis...ومع المصعفات اﻷخري مثل خناق الثدر..وإحتشاء عضلة القلب...وغيرها
أما الكوليسترول الذي يرتبط نع HDL فيدعي الكوليسترول الجيد أو المفيد ﻷنه يقي حدوث تصلب الشرايين ويخلص الشرايين من الكوليسترول الضار....تم بعود الي الكبد....ويصنع من جديد...ومنه يخرج مع الصفراء....ةيبلغ مستواه الطبيعي عند الرجال حوالي 40_50ملغ/ دل..والنساء 50_60ملغ/دل...وتعتبر مستويات كولسترول HDL دون40ملغ/ دل مستويات منخفضة وتزيد خطر حدوث الداء القلبي.
ومستوي كولسترول الضار في الدم عندما يكون أقل من 100ملغ/دل يكون مثالي ...129....قريب مت المثالي ون 130...159 حدي مرتفع..تم من 160.الي 189..مرتفع...190...وما فوق مرتفع
ماهي أهمية الحمية الغدائية في تدبير إرتفاع كوليسترول الدم
كما ذكرنا سابقا فإن حوالي 20% من كوليسترول الدم يأتي عن طريق الغداء من مصادر مختلفة مثل الشحوم واللحوم والزبدة والجبنة والحليب والبيض...ولذلك فإن إنقاص الوارد من الغدائي من الكوليسترول أمر هام في تدبير فرط كوليسترول الدم.
ويجب عند اﻷشخاص غير المصابين بمرض قلبي إكليلي ألا يزيد الوارد اليومي من الكولسترول عن 300نلغ...أما عند اﻷشخاص المصابين بمرض قلبي إحليلي فيجب ألا تزيد كمية الكولسترول اليومية عن 200 ملغ.
حيت يجب جمع كمية مصادر الكوليسترول.....وبالنسبة للشحم..من لية الخروف..100 غرام تعطي 100 ملغ من الكوليسترول
يعني هناك أخري.....مثلا الحليب الطازج الكامل...100 غرام تعطي 11نلغ من الكوليسترول.......مخ الخراف والبقر...100غرام تعطي 2100ملغ من الكوليسترول.....كبد الجاج..100غرام تعطي 750ملغ من الكوليسترول......الخ
الخلاصة...كل شي بمقدار.....ونستخدم العقل؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق